عندما يبدأ فصل الصيف ترتفع درجة الحرارة ونشعر دائمًا بارتفاع الضغط وعدم القدرة على فعل أي نشاط أو التحرك من مكاننا وذلك لعدم وجود رطوبة أو هواء بارد من حولنا، لهذا نلجأ على الفور إلى المراوح والمبردات والمكيفات والتي تسحب الكثير من الكهرباء، ولكن بعد ارتفاع سعر الكهرباء الفترة الأخيرة وأصبحت هناك معضلة كبيرة في فصل الصيف فمن ناحية لا يمكن تحمل درجة الحرارة المرتفعة ومن ناحية أخرى في سبيل ذلك ندفع الكثير من المال مقابل الكهرباء شهريًا، ولكن لا داعي لكل ذلك ونحن في أيدينا الحل حيث يمكن بأدوات بسيطة أن نقوم بصنع تكييف صحراوي في المنزل يوفر لنا الهواء البارد وبتكاليف أقل بكثير من المكيفات والمراوح.

طريقة صنع تكييف صحراوي في المنزل بأدوات قديمة

نعتمد في صنع هذا التكييف ألا نكلف أنفسنا الكثير حيث أن معظم المكونات ستكون متاحة في المنزل بكل تأكيد وهي:

  • مروحة قديمة أو جديدة.
  • مشترك كهرباء.
  • 2 جردل بلاستيك قوي أحدهما فارغ والآخر به ماء.
  • قطعة واحدة من موزع الهواء.
  • موتور قديم.
  • قطعتين من الخشب القوي.
  • قطعتين من الحديد من أجل تثبيت موتور المكيف.
  • مسامير لتثبيت الحديد.

طريقة صنع التكييف

يغنينا هذا التكييف عن المكيفات الأخرى والمراوح التي تكلفنا الكثير من الأموال سواء مقابل الشراء أو مقابل الكهرباء شهريًا لهذا فهو مناسب جدًا لفئة كبيرة من الأشخاص ويتم صنعه كما يلي:

  1. يتم نزع الجزء السفلي من الجردل الفارغ حتى يمكن وضع الموتور بداخله.
  2. نستخدم الحديد في تثبيت الموتور داخل الجردل ومن أجل تثبيت قطع الحديد جيدًا نقوم بوضع قطعتي الخشب فوق الحديد ونلصقهما باستخدام المسامير.
  3. حيث يتم دق المسامير جيدًا لكي يلتصق الخشب والحديد جيدًا بالموتور ويتم تثبيته بنجاح.
  4. يمكن أن نستغني عن بعض الأجزاء من الجردل حتى يتم التثبيت بنجاح.
  5. وبعدها نضع موتور المياه في جردل المياه ومن ثم نستخدم خرطوم من أجل يصل بين موزع الهواء وبين الموتور ويلصقا ببعضها سلك الموتور بسلك المروحة بالشريط اللاصق.
  6. وعندما توضع الفيشة في الكهرباء سيعمل المبرد بنجاح وبسهولة.

وبذلك يمكننا أن نحصل على مبرد صحراوي بأدوات من المنزل يغنينا عن المصاريف الكثيرة مقابل الكهرباء أو مقابل شرائه وهي طريقة مجربة وناجحة ولكن يجب توخي الحذر من الكهرباء جيدًا وأخد كافة الاحتياطات قبل البدء في تلك العملية واتباع الخطوات السابقة خطوة بخطوة حتى نحصل على النتيجة النهائية وهي المبرد الصحراوي المنزلي.