خاصية استنساخ الأصوات من أيفون أحد مخاطر الذكاء الاصطناعي

تحاول أبل دائمًا إضافة ميزات جديدة لهواتفها حتى تستطيع الاستمرار في التفوق في أسواق الهواتف وخاصة مع ارتفاع أسعار هواتفها الكبير، ومن الميزات التي أعلنت أبل عن إضافتها قريبًا لهواتف أيفون وأجهزة ايباد هي ميزة استنساخ الصوت، حيث سيتيح لك iPhone و iPad قريبًا استنساخ صوتك ، ويقول الخبراء إن الميزة الجديدة قد تؤدي إلى المزيد من التزييف العميق.

حيث ستعمل ميزة Personal Voice الجديدة على إنشاء صوت يشبه المستخدم الأصلي تمامًا وهذه الميزة بالأساس مخصصة للمستخدمين الذين لا يتحدثون أو معرضون لخطر فقدان القدرة على النطق، لكن هذه التكنولوجيا يمكن أن تخلق أيضًا ارتباكًا.

ما هي مخاطر استنساخ الأصوات

يقول فينود ينجار ، خبير الذكاء الاصطناعي ورئيس المنتج في شركة ثيرد إيه آي ، لموقع لايف واير في مقابلة عبر البريد الإلكتروني: “أن هذه الميزة يمكن أن تصبح سريعًا أحد منتجات التزييف العميق والتي يمكن أن تتحول لكابوس منتشر في كل مكان”، ” فأنظمة المصادقة الصوتية أصبحت في كل مكان، فماذا لو استخدم شخص ما استنساخًا صوتيًا للوصول غير المصرح به إلى حساب مصرفي؟ أو استخدمه لنشر معلومات مضللة “.

كيف تعمل ميزة استنساخ الأصوات

يمكنك إنشاء صوت شخصي من خلال  مع مجموعة عشوائية من الرسائل النصية المكتوبة والتي يمكن تحويلها إلى أصوات لمدة 15 دقيقة ويتم تسجيلها على iPhone أو iPad، وتستخدم الميزة التعلم الآلي على الجهاز لإنشاء صوت شبيه.

وقد صرح فيليب جرين، الذي شهد تغيرات كبيرة في صوته منذ أن تلقى تشخيصه بمرض التصلب الجانبي الضموري ، في بيان صحفي لشركة آبل: “في نهاية اليوم ، أهم شيء هو القدرة على التواصل مع الأصدقاء والعائلة”، “إذا كان بإمكانك إخبارهم أنك تحبهم بصوت يشبهك ، فإن ذلك يحدث فرقًا كبيرًا في العالم  والقدرة على إنشاء صوتك الاصطناعي على جهاز iPhone الخاص بك في 15 دقيقة فقط هو أمر غير عادي.”

والتكنولوجيا تستخدم أيضًا ميزة التعلم الآلي للحفاظ على خصوصية المستخدم، ومع ذلك ستبقى تلك الميزة من أخطر الميزات التي طورتها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي حيث يمكن استخدام استنساخ الصوت لإنشاء محتوى صوتي ملفق يبدو أنه حقيقي، مما يجعل من الصعب التمييز بين التسجيلات الصوتية الحقيقية والمزيفة، وخاصة أنه حتى الآن لا توجد قوانين حتى الآن تجرم استنساخ الأصوات.

Comments are closed.