الأخبار

«ثأر السنوات الـ8!».. موعد مباراة البرتغال وغانا كأس العالم قطر 2022 والقنوات الناقلة




ضمن لقاءات اليوم الختامي عن الجولة الأولى من دور المجموعات في نهائيات كأس العالم قطر 2022، ولحساب المجموعة الثامنة H، يحتضن مساء الخميس القادم 24 نوفمبر الجاري، ملعب ستاد Stadium 974 في العاصمة القطرية الدوحة، مواجهة نارية من العيار الثقيل، حيث مباراة البرتغال وغانا، والتي تمثل ثأرًا عمره 8 سنوات لأحد أقوى ممثلي القارة السمراء في المونديال الجديد، بينما يرى فيها “برازيل أوروبا” فرصة جديدة من أجل تحقيق حلم طال انتظاره.

قبل كل شيء، سنتناول سويًا في التغطية المقبلة كافة الأخبار والكواليس والتفاصيل والمستجدات حول موعد مباراة البرتغال وغانا والقنوات الناقلة، علاوة على طريق المنتخبين نحو مونديال قطر 2022 في النسخة الثانية والعشرون من النهائيات، وكذلك تاريخ مشاركات وإنجازات الفريقين في كأس العالم، وأخيرًا تاريخ المواجهات المباشرة.

مباراة البرتغال وغانا

مباراة البرتغال وغانا
مباراة البرتغال وغانا

إلى المباراة رقم 15 في بطولة FIFA World Cup Qatar 2022، والتي تجمع منتخبا غانا والبرتغال، ضمن المجموعة رقم 8، والتي تضم أيضًا منتخبي أوروجواي وكوريا الجنوبية.

إذ يحتضن اللقاء ملعب ستاد 974 “نسبة إلى كود دولة قطر”، والذي سيستضيف يوم غدٍ الثلاثاء، مواجهة أخرى تجمع المكسيك ضد بولندا.

يسعى كما ذكرنا المنتخب البرتغالي إلى تحقيق الفوز، من أجل الانطلاق نحو إنجاز تاريخي جديد لجيل يقوده النجم “المثير للجدل” كريستيانو رونالدو Cristiano Ronaldo لاعب مانشستر يونايتد الحالي ويوفنتوس وريال مدريد السابق.

بينما، يأمل المنتخب الغاني في الثأر من هزيمته “المثيرة” من منافسه، وذلك في دور المجموعات أيضًا ولكن من مونديال البرازيل 2014.

إلى ذلك، تقف الترشحيات الأولية في صفوف البرتغال بنسبة فوز تبلغ 60%، مقابل 10% فقط لانتصار غانا، و20% للتعادل.

على كل الأحوال، فيما يلي جدول مجموعات كأس العالم فيفا قطر 2022:

مجموعات كأس العالم 2022
مجموعات كأس العالم 2022

وهذه قائمة الفرق الثمانية التي سبق لها الفوز بلقب المونديال قبل النسخة 22:

سجل المنتخبات الثمانية المتوجة بكأس العالم قبل نسخة عام 2022

المنتخب البرتغالي

مع منتخب البرتغال الأول لكرة القدم، نبدأ تغطيتنا لثاني أقوى مواجهات الخميس في العرس العالمي الكبير، بعد لقاء البرازيل وصربيا في ختام الجولة الأولى، عن الجولة السابعة.

حيثما يسجل أحفاد فاسكو دي جاما حضورهم الثامن في النهائيات، والتي كان نصيبهم منها الميدالية البرونزية والمركز الرابع في نسختي 1966 و2006 على الترتيب.

ففي مونديال إنجلترا 1996 (مشاركة أولى)، حل البرتغاليون في المركز الثالث، بعد الخسارة أولًا من أصحاب الأرض وبطل المسابقة المنتخب الإنجليزي بنتيجة (1-2)، قبل الفوز بالنتيجة ذاتها على منتخب الاتحاد السوفيتي “سابقًا” في لقاء تحديد المركز الثالث.

بعد ذلك بـ40 عامًا، يحصد Portugal national football team المركز الرابع في مونديال ألمانيا 2006، بعد الهزيمة بهدف في دور قبل النهائي من الوصيف فرنسا، قبل أن يخسر بعد ذلك من أصحاب الديار “المانشافت” بنتيجة (1-3).

من ناحية أخرى، وعن رحلة “برازيل أوروبا” نحو نهائيات كأس العالم قطر 2022، فجاءت بشكل غير مباشر إثر احتلاله المركز الثاني في المجموعة الأولى A من التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال، برصيد 17 نقطة وصافي (11) هدفًا، بفارق 3 نقاط فقط عن المنتخب الصربي متصدر المجموعة.

ليضطر البرتغاليون لخوض لقاءين في الملحق الأوروبي، فاز في دور نصف النهائي على تركيا بنتيجة (3-1)، قبل أن يهزم منتخب مقدونيا الشمالية بثنائية نظيفة، والذي أطاح بدوره في مفاجأة من العيار الثقيل بالمنتخب الإيطالي بطل يورو 2020 من دور قبل النهائي بملحق أوروبا المونديالي.

التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى كأس العالم ٢٠٢٢ التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم ٢٠٢٢تصفيات أوروبا المؤهلة لمونديال قطر ٢٠٢٢

أما عن استعدادات المنتخب المصنف التاسع عالميًا بحسب الـFIFA للنهائيات، فقد اكتفى الفريق بخلاف فرق القارة العجوز المشاركة في المونديال بـ7 مباريات، بينها لقاء ودي، و6 مواجهات في دوري الأمم الأوروبية.

فقد اكتسح المنتخب البرتغالي يوم الخميس الماضي مضيفه نيجيريا وديًا برباعية نظيفة، سجل منها برونو فيرنانديز Bruno Fernandes نجم المان يونايتد ثنائية.

بينما في UEFA Nations League، ففقدت بطلة النسخة الأولى من المسابقة في 2019 فرصتها في التأهل إلى نصف النهائي، بعدما جمعت 10 نقاط وصافي (8) أهداف، بفارق نقطة وحيدة عن المنتخب الإسباني متصدر المجموعة A2.

إذ حقق بطل يورو 2016، ثلاثة انتصارات على التشيك ذهابًا وإيابًا بنتيجتي (2-0) و(4-0) على الترتيب، كما تغلب بالنتيجة الأخيرة على سويسرا ذهابًا، قبل أن يخسر من أمامها بهدف في الإياب، فيما تعادل مع الماتدور الإسباني ذهابًا (1-1) قبل أن يهزم منها وسط أنصاره بهدف.

المنتخب الغاني

من جهة أخرى، يخوض منتخب غانا لكرة القدم، رحلة أخرى من أجل تحقيق إنجاز جديد للكرة الأفريقية.

إذ يدشن البلاك ستارز حضوره الرابع في نهائيات كأس العالم قطر 2022.

حيثما كان نصيبه في المشاركات المونديالية السابقة، بلوغ دور ربع النهائي في مونديال جنوب أفريقيا 2010، قبل الخسارة الدراماتيكية من أوروجواي بركلات الترجيح بنتيجة (2-4) بعد التعادل الإيجابي في المباراة (1-1) والتي شهدت طردًا تاريخيًا لنجم برشلونة وأتلتيكو مدريد وأياكس أمستردام السابق المهاجم القناص لويس سواريز Luis Suarez.

وعن مشواره نحو المونديال، فانطلق من المجموعة السابعة في المرحلة الثانية من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم، والتي تصدرها برصيد 13 نقطة وفارق (4) أهداف.

ليتأهل Ghana national football team لملاقاة الجارة نيجيريا في مباراتان فاصلتان، فيتعادلا سلبيًا في الذهاب، قبل أن يحقق المنتخب الغاني تعادلًا ثمينًا بنتيجة (1-1) خارج الديار، ويفوز وفق قاعدة الهدف خارج الأرض بهدفين.

نتائج تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم ٢٠٢٢ نتائج تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم ٢٠٢٢

نتائج تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال قطر ٢٠٢٢
نتائج تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال قطر ٢٠٢٢

وحول تحضيرات الفريق المصنف بحسب الفيفا في المرتبة 60 عالميًا للبطولة العالمية، فمنذ يناير الماضي، لعب منتخب النجوم السوداء منذ يناير الماضي 6 لقاءات ودية.

تمكن الفريق الذي يضم في صفوفه توماس بارتي Thomas Partey نجم أرسنال الإنجليزي، في الوديات من الفوز مباراتين على نيكاراغوا بهدف، وسويسرا بهدفين نظيفين، بعد أن خسر من الجزائر والبرازيل بنتيجة واحدة (0-3) ومن قطر بنتيجة (1-2).

تاريخ مواجهات البرتغال وغانا

مباراة البرتغال وغانا
من مواجهة البرتغال وغانا في كأس العالم 2014

في جانب المواجهات المباشرة بين Portugal vs Ghana، فبحسب ما رصدناه في “ثقفني”، التقى الجانبين على مستوى الكبار في لقاء وحيد.

حيث جمعتهما مواجهة واحدة في الجولة الثالثة من دور المجموعات عن المجموعة السابعة، من كأس العالم 2014 في البرازيل.

انتهى اللقاء بفوز البرتغاليين بهدفي الغاني جون بوي بالخطأ في مرماه و”صاروخ ماديرا” كريستيانو رونالدو، بينما سجل هدف الغانيين الوحيد نجم نادي العين الإماراتي السابق أسامواه جيان Asamoah Gyan.

موعد مباراة البرتغال وغانا والقنوات الناقلة

موعد مباراة البرتغال وغانا والقنوات الناقلة

أخيرًا، من المقرر إقامة المباراة الخامسة عشر في كأس العالم قطر 2022، مساء الخميس المقبل، عند الساعة الثامنة (8:00 م) بتوقيت الإمارات وعمان، السابعة (7:00 م) بتوقيت السعودية وقطر والبحرين، السادسة (6:00 م) بتوقيت مصر ولبنان وفلسطين والسودان وليبيا ورومانيا وقبرص، الخامسة (5:00 م) بتوقيت البرتغال وتونس والجزائر والمغرب وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وألمانيا، الرابعة (4:00 م) بتوقيت غانا وإنجلترا والتوقيت العالمي “غرينتش”.

من ناحية أخرى، وعن حكم مباراة البرتغال وغانا، فننتظر الإعلان الرسمي من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم ( FiFa ).

ستقوم قنوات بي إن سبورت القطرية بنقل أحداث المباراة من خلال قنوات beIN Sports HD 2 Max و beIN Sports HD 1 Max، وكذلك beIN Sports FR HD 1 و beIN 4K HDR، إضافة إلى تطبيقي beIN Sports Connect و TOD App – beIN SPORTS.

كما ستقدم قنوات الكأس القطرية تغطية مميزة ببث مباشر عبر فضائيتي Alkass EXTRA One HD و Alkass EXTRA TWO HD.

ويمكن استقبال قنوات الكأس وبي إن سبورت على الأقمار الصناعية سهيل سات ونايل سات ويوتلسات وعرب سات على الترددات التالية:

جميع ترددات قنوات بي إن سبورت
جميع ترددات قنوات بي إن سبورت
ترددات بي إن سبورت على القمر الصناعي عرب سات بدر
ترددات بي إن سبورت على القمر الصناعي عرب سات بدر
ترددات بي إن سبورت على القمر الصناعي القطري سهيل سات
ترددات بي إن سبورت على القمر الصناعي القطري سهيل سات
تردد قنوات الكأس إكسترا على القمر الصناعي القطري سهيل سات
تردد قنوات الكأس إكسترا على القمر الصناعي القطري سهيل سات
تردد قنوات الكأس إكسترا 1 و2 على القمر الصناعي القطري سهيل سات
تردد قنوات الكأس إكسترا 1 و2 على القمر الصناعي القطري سهيل سات

أما بشأن معلق مباراة البرتغال وغانا، فسيكون المعلق الرياضي القطري منتصر الأزهري على الكأس إكسترا الأولى، والعماني خليل البلوشي على الكأس إكسترا الثانية.

بينما سيتولى المعلق اليمني حسن العيدروس التعليق عبر بي إن سبورت.




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

احذف مانع الاعلانات لكي تسطيع مشاهدة هذه الصفحة