الأخبار

بخطوات بسيطة ودون الحاجة للمختبر.. طريقة كشف الغش في العسل



عرف البشر فوائد العسل منذ قديم الأزل، فهو متواجد منذ بدأت الحياة، وقد تم الاعتماد عليه بشكل كبير جدًا في العديد من الوصفات الطبية والتجميلية، كما أن للعسل قيمة غذائية يحصل عليها المرء بمجرد تناوله بشكل يومي وبكمية مناسبة، وإذا كنت تجهل قيمة العسل، فعليك سؤال الأجداد، الذين تزخر ذاكرتهم بالكثير من الوصفات التي يدخل فيها العسل وتستخدم كعلاجات سحرية، إلا أنه إذا كان العسل مغشوش، فإنه لا قيمة غذائية له ولا وصفات علاجية، ولكن كيف يمكننا الكشف عن غش العسل؟ هذا ما سوف نوضحه لكم خلال مقالنا هذا.


طريقة كشف الغش في العسل

كشف “إبراهيم العريفي”، المشرف العام على مختبر جودة العسل، أن جميع المختبرات تبرأ بها الذمة، بينما البعض الآخر يتم إغلاقه إذا تم رصد بها نقص، وكان هذا خلال الحوار الذي أجراه المشرف العام على مختبر جودة العسل، أثناء عرض برنامج “الراصد”، والذي يتم تقديمه من خلال القناة الفضائية “الإخبارية”، وأوضح خلاله أن الكشف عن الغش في العسل، يمكن أن يتم عن طريق عدد كبير من التحاليل، بينما يوجد بعض الطرق التي يمكن الاعتماد عليها بعيدًا عن المختبرات.


أبسطها أن نقوم برج البرطمان الذي يحتوي على العسل، وفي حال وجدنا العسل بداخله خفيف، فهذا يعني أنه مغشوش ويحتوي على فطريات، بينما إذا لاحظنا أن ما بداخل البرطمان له لزوجة عالية، وهنا نقوم بالبحث عن طبقة من الرغاوي تشبه الصابون، وإذا وجدناها، فهذا يعني أن العسل ملوث بالشوائب والفطريات.

طرق الغش في العسل

طرق الغش في العسل كثيرة ومتنوعة، والكثير من التجار يقومون باللجوء إلى تلك الطرق لتحسين الكسب المادي من المنتجات، ولكن بالتأكيد وبعد قراءة هذا التقرير، أصبح بإمكانك التفريق بين العسل المغشوش والغير مغشوش، ومن طرق الغش التي يتبعها البعض، الآتي:

  1. إضافة محلول سكر السكروز إلى العسل.
  2. أن يقوم بإضافة محلول سكر الجلوكوز التجاري المستخدم في صناعة الحلويات.
  3. أن يتم إضافة محلول السكر المحول
  4. أن يقوم بإضافة الماء والتقليب بشكل مستمر
  5. أن يقوم بإضافة العسل الأسود
  6. أن يتم إضافة مواد نشوية.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

احذف مانع الاعلانات لكي تسطيع مشاهدة هذه الصفحة