الفرق بين الجرانيت والكوارتز وإيجابيات وسلبيات كلًا منهما في المطابخ

إذا نظرت إلى كونترتوب الحمام أو المطبخ فإنك في الغالب تعتقد أنه رخام بينما هو في الواقع مادة من إحدى النوعين إما الجرانيت أو الكوارتز، وفي الواقع كلًا من الجرانيت والكوارتز أحجار طبيعية هندسية، يمكن تشكيلها وتستخدم بشكل كبير في المطابخ والحمامات وفي الديكورات وتغطيات الجدران أيضًا لكن هل تعرف الفرق بينهما.

الفرق بين الجرانيت والكوارتز في المطابخ

أهم الفروقات بين الجرانيت والكوارتز تتمثل في التالي:

  • المصادر: الكوارتز عبارة عن مادة هندسية تتكون من حوالي 95% من حجر الكوارتز الطبيعي و5% من المواد الاصطناعية مثل الراتنجات والأصباغ، بينما حجر الجرانيت المستخدم في أسطح المطابخ هو عبارة عن حجر طبيعي بنسبة 100٪، يتم استخراجه من الأرض ويتم قطعه وصقله ليناسب الاستخدامات المختلفة، بما في ذلك أسطح العمل والأرضيات والأغطية والبلاطات الخلفية.
  • الصلابة: الكوارتز أصلب قليلًا من الجرانيت، حيث يأتي بتصنيف 7 على مقياس صلابة موس مقارنة بتصنيف الجرانيت البالغ 6، وبالتالي فإن الجرانيت معرض لخطر أعلى قليلاً للتشقق والحفر مقارنةً بالكوارتز، وعلى الرغم من أن الجرانيت لا يزال أكثر متانة من المواد السطحية الأخرى مثل الرخام.
  • اللون والملمس: يأتي الكوارتز بكل لون يمكن تخيله تقريبًا، ولأنه من صنع الإنسان، فمن السهل تخصيصه ليتناسب مع لوحة الألوان المفضلة لديك يمكنك أيضًا تخصيص أنسجة وأنماط الكوارتز بسهولة، واختيار نمط متكرر أو مظهر عشوائي أكثر طبيعية، بينما يأتي الجرانيت أيضًا في مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط، ولكن هذه الألوان والأنماط موضوعة حرفيًا في الحجر، حيث تحدد عملية تشكيل الجرانيت الطبيعية شكل الجرانيت النهائي وهذا قد يجعل كل قطعة فريدة من نوعها في النمط.
  • الصيانة: العنصر الأخير الذي يجب مراعاته عند الاختيار بين الكوارتز والجرانيت هو الصيانة التي ستحتاج إلى إجرائها للحفاظ على أسطحك تبدو في أفضل حالاتها، يحتاج الكوارتز إلى تنظيف من حين لآخر، خاصة مع الانسكابات الساخنة، ولكن باعتباره سطحًا غير مسامي، لا يحتاج الكوارتز إلى إعادة إغلاقه، لكن من ناحية أخرى، يحتاج الجرانيت إلى التنظيف يوميًا بصابون خفيف وماء، خاصة إذا انسكبت القهوة أو السوائل الملونة الأخرى عليه كما يحتاج الجرانيت أيضًا إلى إعادة إغلاقه مرة واحدة سنويًا لإبقائه جديدًا ولتجنب نقر الحجر بسبب تلامسه مع الأحماض مثل الخل أو الليمون.

ويتم إغلاق الجرانيت عن طريق طلائه بمادة مانعة للتسرب، ويمكنك التأكد من أن السطح الخاص بك يحتاج لإعادة إلاق عن طريق سكب الماء عليه إذا لاحظت حدوث تسريبات أسفل الحجر فهذا يعني أن موعد إعادة إغلاقه قد حان.

إيجابيات وسلبيات الكوارتز

الايجابيات:

  • مادة غير مسامية ومقاومة للبقع.
  • صلبة ومتينة بشكل لا يصدق.
  • ألوان وأنسجة وأنماط قابلة للتخصيص، وصديقة للبيئة.

السلبيات:

يمكن أن تتلف بسبب الحرارة الزائدة.

إيجابيات وسلبيات الجرانيت

الايجابيات:

  • حجر صلب للغاية، ومتين.
  • تصميمات وأنماط فريدة من نوعها.
  • مقاوم للحرارة والخدش والتقطيع

السلبيات:

مادة مسامية وعرضة للتلطيخ، والإجهاد البيئي بسبب التعدين والنقل.

في النهاية الاختيار يعود إليك فبعض الأشخاص يفضلون استخدام الأحجار الطبيعية فقط مهما كانت التكلفة أو مزايا الأحجار الأخرى، والبعض الأخر  يفضل الأحجار الصناعية لمزاياها المتعددة.

Comments are closed.