تنظيف الشفاط والبتوجاز في البيت، من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من النساء هو تنظيف الشفاط والبتوجاز في البيت، حيث أن هذه المهمة تعتبر من المهام الشاقة التي تنزعج منها كل ربة منزل، فهذه الأجهزة تعد هي الأكثر عرضة للاتساخ بصفة يومية، حيث تتجمع عليها الدهون الصعبة في وقت قصير، لذلك فهي بحاجة إلى التنظيف المستمر، حتى لا يصعب إزالة الدهون والأوساخ من عليها، وهناك العديد من الطرق السهلة التي تستطيعين تنظيف تلك الأجهزة بها في وقت قصير، ودون إحداث فوضى كبيرة عند التنظيف.

تنظيف الشفاط والبتوجاز في البيت

شفاط المطبخ من الأجهزة الأساسية في كل مطبخ، والذي يجب أن يتم تنظيفه باستمرار، ويمكن تنظيفه عن طريق:-

  1. يجب أولاً فصل الكهرباء عن الشفاط.
  2. نبدأ أولاً بالتنظيف الخارجي للشفاط، ونستخدم لذلك إسفنجة نقوم ببلها بالماء الساخن والصابون، ثم نمسح الأجزاء الخارجية جيداً، حتى نزيل جميع الأوساخ والأتربة من عليها، ثم شطفها بالماء الدافئ، وتجفيفها.
  3. إذا كانت الدهون مستعصية يمكن تنظيفه بمنتج مخصص لهذا الغرض وهم منتشرون في الأسواق، حيث نقوم برش المنظف علي الشفاط ويترك بضع دقائق ثم مسحه بفوطه مبلله.
  4. يتم تنظيف الشفاط من الداخل بالماء والصابون وإضافة بيكربونات الصودا، وللدهون المستعصية نصنع عجينة مكونة من بيكربونات الصودا والماء، ونتركها ربع ساعة على مكان الدهون ثم المسح بفوطة مبللة.

خطوات تنظيف البتوجاز من الدهون

تنظيف البوتجاز من المهام التي يجب القيام بها باستمرار، وذلك حتى لا يصعب تنظيفه نتيجة إهمال تنظيف الدهون التي تتراكم عليه لوقت طويل، ويمكن تنظيف كالتالي:-

  1. قومي بإزالة العيون والمقابض وضعيها في كيس بلاستيك وضعي عليها مادة الأمونيا، ولكن يجب استعمال جونتي واحذري جيداً لأنها مادة خطيرة، كما يجب أن يكون المكان جيد التهوية، ثم اتركي الكيس في البانيو لمدة ساعة أو ساعتين ع الأقل.
  2. افرغي الكيس بحذر وضعي جميع القطع في ماء دافي وصابون، وتخلصي من الأمونيا في الصرف، اغسلي قطع البوتجاز جيداً وجففيها.
  3.  تنظيف البوتاجاز باستخدام صودا الخبز مع الخل، وذلك للقضاء على الدهون المحترقة على سطح البوتاجاز.
  4. ضعي صودا الخبز على الأماكن المراد تنظيفها على سطح البوتاجاز، ثم رشيها بالخل، واتركي هذا المزيج نصف ساعة.
  5. بللي إسفنجة بالماء الدافئ وصابون الغسيل، وامسحي البوتاجاز جيداً حتى إزالة جميع الدهون.
  6. خلاصة القول أن أسهل طريقة لتنظيف الشفاط والبتوناجاز في البيت باستخدام مكونات طبيعية من أفضل الطرق للحصول على نظافة مضمونة.